أســـامـــة حــمـامـــة

W E L C O M E

فلننعش قلوبنا

Leave a Comment
يقال "فاقد الشيء لا يعطيه"، ويقال أيضا "الذين لا يدافعون عن أي شيء، سينساقون وراء أي شيء." Those who stand for nothing, will fall for anything.

فلا تتوقع من جيل النيتفلكس والسيلفيات الشبه عارية وسراويل الجينز الممزقة، الذي تربى على الأنانية والسطحية واللااكتراث، مع تمجيد التفاهة ومفاهيم "الانفتاح والتحرر" الغربية، حتى أضحى يعيش في فراغ هوياتي وقصور أخلاقي حاد، لاهثا خلف أي موجة أو موضة صاعدة، لا تتوقع أبدا أن يناضل -هذا الجيل الوضيع- من أجل قضايا الأمة، أو حتى أن يبدي أدنى اهتمام بها، كيف تريده أن يفعل وهو أصلا لا يعرف عنها شيئا؟.. 

المسألة تشمل البالغين أيضا، نساء ورجالا، ويحز في قلبي كثرة ما أراه من استفحال الجهل وقلة الوعي بين هؤلاء، خصوصا في صفوف عدد غير يسير من أولياء الأمور و"المثقفين النخبويين"، إنهم جهلة بامتياز، وأكثرهم من ذوي الجهل المركب، يعتقدون أنهم عارفون مدركون، وهم في الواقع يجهلون الشيء، ويجهلون أنهم جاهلون به. أولئك يورثون جهلهم إلى أبنائهم، وينخرون المجتمع من الداخل، مجتهدين في إفساد ما تبقى من منظومة القيم السائدة بين أفراده، فاحذروهم ولا يغرنّكم ما هم به فرحون.

جدير بالذكر ختاما أن المستوى الأكاديمي والجاه والهندام الجميل والكلام المنمق... لم تكن يوما معايير لقياس حسن الخلق والصلاح. من جهة أخرى، عندما يغدو العقل عاجزا عن التمييز بين الحق والباطل وعندما تفشل العين في رؤية أبعاد ما يحدث أمامها، عندها يكون القلب قد وصل لمرحلة الصدأ و عمى البصيرة، فلننعش قلوبنا.

Next PostNewer Post Previous PostOlder Post Home

0 comments:

Post a Comment

Featured
Videos